مدرسة الفجر الصادق الثانوية الخاصة

منتديات مدرسة الفجر الصادق الثانوية الخاصة

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

شكراَ الاارة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الفجر الصادق الثانوية الخاصة

منتديات مدرسة الفجر الصادق الثانوية الخاصة

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

شكراَ الاارة

مدرسة الفجر الصادق الثانوية الخاصة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة الفجر الصادق الثانوية الخاصة

بنين_بنات

مرحباَ بكم في منتديات مدرسة الفجر الصادق الثانوية الخاصة
الرياضيات المتخصصة... Icon_cheers اذا كنت عذواَ جديداَ بالمنتدي ادخل الي هذا العنوان وعرف بنفسك
إدارة المنتدى ترحب بالعضو الجديدة نهى شرفتنا بإنضمامك لنا ونتظر ان تسعدنا بمشاركاتك التي سوف تكون محل تقديرنا واهتمامنا فأهلا وسهلا بك بين اخوانك

    الرياضيات المتخصصة...

    زكريا بدر
    زكريا بدر
    الادارة
    الادارة


    ذكر البرج : الميزان عدد المساهمات : 73
    نقاط : 10477
    تاريخ الميلاد : 23/09/1995
    تاريخ التسجيل : 22/10/2010
    العمر : 29
    المزاج : الفيس بوك/منتدى الفجر الصادق

    الرياضيات المتخصصة... Empty الرياضيات المتخصصة...

    مُساهمة  زكريا بدر الأحد فبراير 27, 2011 11:46 am

    الرياضيات المتخصصة

    السؤال الأول (أ) 1) ن = ........... × ........... ن -2 (اكمل / اكملي ) .

    2) ما قيمة ص التي تحقق ص+1 = 42 ص -1

    3) ما قيمتا س اللتان تحققان 13ق2س = 13ق(س +1 )

    (ب) 1) تتلخص طريقة البرهان باستخدام الاستقراء (الاستنتاج) الرياضي فيما يلي :
    • إذا كانت الجملة المفتوحة (العلاقة) صحيحة عند ن = .........
    • وإذا كانت صحتها عند ن = ك تقتضي صحتها عند ن =.............
    • فإنها حينئذٍ تكون صحيحة لكل قيم ن التي تنتمي إلى .................. (اكمل / اكملي )
    2) باستخدام الاستقراء الرياضي اثبت /ي أن 1+2+3+....... + ن = ن(ن+1)/2

    (ج) 1) في مفكوك (س + أ) ن فإن ح(ر+1) = .................................... (اكمل / اكملي )
    2) جد / جدي الحد الخالي من س في مفكوك ( س-1 – 2س2 )9

    السؤال الثاني (أ) 1) (0.0081)-0.75 = .......... اختصر /ي لأبسط صورة بعد وضع الكسور العشرية في شكلها الاعتيادي
    2) ما قيمة س التي تحقق لو (س2 -21) = 2

    (ب) إذا كان ص عدداً حقيقياً محصوراً بين 1 و 7 ، عبِّر/ي عن ذلك بكتابة متباينة ثلاثية الأطراف ثم ضعها /ضعيها في الصورة المطلقة .

    (ج) 1) إذا كان العدد ت هو الجذر التربيعي للعدد -1 ما هو الجذر التربيعي للعدد – ت
    [ تلميح : حل/ي المعادلة (س + ت ص)2 = - ت ]

    2) معلوم أن (1)4 =1 و (-1)4 = 1 بيد أن هناك عددان مركبان آخران يحققان ع4 = 1 ، ما هما ؟

    السؤال الثالث (أ) هات تعريفاً مختصراً للمتتالية . في المتتالية 1، 1 ، 1 ، 3 ، 5 ، 9 ، 17 ، 31 ، 57 ، .... ، .... ، ... إلخ حاول استنتاج قانون لإيجاد حدها النوني ومن ثم جد حدها الثاني عشر .

    (ب) 1) في المتتالية الحسابية التي حدها الأول أ و فرقها الثابت (أساسها) د يعطى حدها النوني حن أو ل بالعلاقة حن = ........... . بينما مجموعها إلى ن حداً جـ ن = ................ أو ................... (اكمل/ي )
    2) ما هو الحد الأول لمتتالية حسابية حدها الرابع -7 وأساسها -3
    3) جد /ي المتتالية الحسابية التي حدها السابع 7 ومجموعها إلى 7 حدود يساوي 7

    (ج) 1) في المتتالية الهندسية التي حدها الأول أ و نسبتها الثابتة (أساسها) ر يعطى حدها النوني حن بالعلاقة حن = ........... . بينما مجموعها إلى ن حداً جـ ن = ................ أو ................... (اكمل/ي )
    2) جد/ي (i) 4 أوساط حسابية (ثم ) (ii) 3 أوساط هندسية بين العددين 2 ، 32
    3) جدي المجموع الكلي للمتتالية الهندسية 16 ، 4 ، 1 ، ............



    السؤال الرابع (أ) 1)اكتب/ي قانون إيجاد الإحداثيين السيني س والصادي ص لنقطة تقسيم المسافة بين النقطتين (س1 ، ص1) و (س2 ، ص2) بنسبة ن1 : ن2 من الداخل .
    2) جد /ي نقطة تقاطع المستقيمات المتوسطة للمثلث الذي رؤوسه أ(2، -1) ، ب (-6، 1) ، ج (10،9)
    3) جد /ي ميل المستقيم الذي يصنع زاوية قياسها 45 درجة مع المستقيم الذي ميله -3

    (ب) 1) جد/ي معادلة المستقيم الذي يمر بالنقطة (3، -4 ) ويعامد المستقيم 2س – ص+3 = صفر
    2) عبر/ي عن ما يلي بلغة المجموعات : (i) الربع الثالث (ii) النصف الأعلى من المستوى الإحداثي
    3) كم تبعد النقطة (4،3) عن المستقيم 12س + 5ص + 2 = صفر ؟

    (ج) 1) برهن/ي على أن معادلة الدائرة التي مركزها (ب، صفر ) وتمر بنقطة الأصل هي
    س2 + ص2 – 2ب س = صفر
    2) جد/ي مركز ونصف قطر الدائرة س2 + ص2 – 2أس -4أص +أ2 = صفر

    السؤال الخامس (أ) 1) جد/ي مجال تعريف الدالة ص = د (س) = (5 – س )-.5 (تلميح: حول/ي الكسر العشري إلى اعتيادي)
    2) جد/ي نها (س5- 1 ) / (س 11- 1) عندما تؤول س إلى 1
    3) جد/ي المشتقة الأولى للدالة ص = د (س) = س2 من المبادئ الأولية

    (ب) 1)جد/ي المشتقة الأولى للدوال الآتية
    i) ص = س2جاس ii) ص = جا3(س)3 iii) ص = جا3(س) + جتاس2
    2) تتحرك نقطة مادية بحيث تقطع مسافة قدرها ف = ن3 – 6ن2 + 7 بعد ن ثانية جد قيمة ن التي تصل فيها النقطة لحالة سكون لحظي وعجلتها عندئذ
    3) يراد عمل حظيرة على شكل مستطيل بحيث لا يتعدًى محيطها 24 متراً بأكبر مساحة ممكنة . ما هي أبعاد المستطيل التي تحقق ذلك

    (ج) 1) تكامل الدالة أسن = ..........................................
    2) جد تكامل الدوال التالية
    i) ص = 4 س3 ii) ص = جتاس iii) ص = جا5(س) جتاس
    3) جد المساحة المحصورة بين المنحنى ص = س2 وبين المحور السيني من س = 3 إلى س = 5


    السؤال السادس (أ) إذا كان أ= ، ب = جد


    1) أ+ ب 2) 3أ- 2ب 3) أب 4) ب أ

    (ب) 1) اكتب فضاء العينة إذا كانت التجربة هي (i) عدد الولادات اليومية في مستشفى ولادة
    (ii) نوع المولود
    2) إذا كان فضاء العينة هو ع = { أ ، ب ، جـ } وكانت ح دالة احتمال على ع بحيث ، ح (أ) = 0.4 ، ح(ب) = 2 ح(جـ) ، جد كل من ح(جـ) ، ح(ب)

    (ج) 1) فصل دراسي به 50 تلميذاً ، 30 إناث و 20 ذكور . إذا كان الوسط الحسابي لدرجات امتحان الرياضيات 80 للإناث و 65 للذكور احسب / احسبي الوسط الحسابي المدمج لدرجات الامتحان للفصل .

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 9:34 am